ما هو الاستثمار المربح بزمن كورونا للمعلمين؟
فبراير 5, 2021

في هذه التدوينة يقوم فريد شخاترة، بالحديث عن وسائل الاستثمار المضمون فى العصر الجديد الذى سيشهده العالم في السنوات المقبلة. فهنا إنتهى عصر النفط والعمل النمطي وسيحل محله قريباً عصر العالم الرقمي الذكي.

ما هو الاستثمار المربح بزمن كورونا للمعلمين؟

لكل حضارة بداية ثم فترة بناء ثم إزدهار ثم أخيراً إنهيار. ويبدوا إننا على حافة إنهيار الحضارة الحديثة وعلى وشك بداية عهد جديد من الحضارة تتحكم فيه التكنولوجيا فى الإنسان وتخضعه لقوانينها وليس العكس. ولكل طوفان ضحايا ونجاه فأحرص أن تكون من الناجين لا الهالكين. وعلينا جميعاً أن نتذكر قصة نبي الله نوح وسفينته حملت على ظهرها نجاة العالم وقد يتسائل البعض ما هي سفينة نوح فى العصر الحالي وهو ما سنجيب عليه فى هذه التدوينة.

ما هي وسائل الاستثمار المضمونة فى المستقبل القريب :

لقرون من الزمن تغيرت ملامح الاستثمار البشري من شكل إلى شكل فبعد أن بدأ الاقتصاد بفكرة المقايضة ثم ابتكر العالم نظام البيع والشراء بالمعادن النفيسة كالذهب ثم أخيراً وصلوا إلى فكرة النقود الورقية التى لها غطاء ذهبي، ربما تشهد السنوات المقبلة انقراض هذا النظام أيضاُ وبدء عصر النقود الالكترونية مثل البيتكوينز الذى بالفعل اكتسب شرعيته فى العديد من الدول والبلدان وأًصبح شائع التعامل فى الكثير من المنصات الالكترونية وغيرها.

لذلك يوضح المحاضر أن مصادر الاستثمار فى المستقبل ستنحصر فى ثلاث مجالات رئيسية

أولاً البيج داتا  ( البيانات الضخمة )

البيج داتا هي كمية كبيرة من المعلومات المتنوعة التي تنتقل بأحجام متزايدة وبسرعة هائلة أعلى من أي وقت مضى. وقد يمكن تنظيم البيانات الضخمة التى غالبًا ما تكون رقمية بشكل أكثر حرية  وأقل قابلية للقياس الكمي. كما يمكن لكل قسم في مجال العمل تقريبًا الاستفادة من نتائج تحليل البيانات.

يمكن جمع البيانات الضخمة من التعليقات التي تتم مشاركتها بشكل عام على الشبكات الاجتماعية ومواقع الويب ، والتي يتم جمعها طواعية من الإلكترونيات والتطبيقات الشخصية  من خلال الاستبيانات  وشراء المنتجات وعمليات تسجيل الدخول الإلكترونية.

وغالبًا ما يتم تخزين البيانات الضخمة في قواعد بيانات الكمبيوتر ويتم تحليلها باستخدام برنامج مصمم خصيصًا للتعامل مع مجموعات البيانات الكبيرة والمعقدة.

ما هي استخدمات البيج الداتا فى الوقت الحالي :

يبحث محللو البيانات في العلاقة بين أنواع مختلفة من البيانات ، مثل البيانات الديموغرافية ومحفوظات الشراء ، لتحديد ما إذا كان هناك ارتباط أم لا وقد يتم إجراء مثل هذه التقييمات داخليًا أو خارجيًا بواسطة جهة خارجية تركز على معالجة البيانات الضخمة في تنسيقات ذكية و غالبًا ما تستخدم الشركات تقييم البيانات الضخمة من قبل هؤلاء الخبراء لتحويلها إلى معلومات تستطيع تحقيق استفادة عظمى منها فى مجال البيع والتسويق وغيرهما.

ثانياً : مجال الطاقة النظيفة

في السنوات الأخيرة حدثت ثورة في مجال الطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم، يؤكدها التوسع المطرد في قطاع الطاقة المتجددة في العالم بأجمعه حيث أنها تولد من صناعة الطاقة النظيفة مئات المليارات من النشاط الاقتصادي ، ومن المتوقع أن تستمر في النمو بسرعة في السنوات القادمة. هناك فرصة اقتصادية هائلة للدول التي تبتكر وتصنع وتصدر تقنيات الطاقة النظيفة.

سيساعد التطوير المسؤول لجميع موارد الطاقة الغنية في العالم – بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمياه والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الحيوية والطاقة النووية للمضي قدمًا ، و ستواصل وزارات الطاقة توجيه الاستثمارات الاستراتيجية في الانتقال إلى مستقبل طاقة أنظف ومحلي وأكثر أمانًا.

أمثلة من بعض مصادر الطاقة النظيفة :

طاقة الرياح

الرياص للطاقة النظيفة و تعتبر طاقة الرياح من الناحية الفنية شكلاً آخر من أشكال الطاقة الشمسية لأن الشمس مسؤولة جزئيًا عن جميع أنماط الطقس على الأرض. ومع ذلك ، من أجل كيفية إنتاج الكهرباء بواسطة الألواح الشمسية وتوربينات الرياح ، يتم اعتبارهما شكلين مختلفين من الطاقة.

مثل الطاقة الشمسية ، لا تنتج الطاقة المولدة من توربينات الرياح أي ملوثات للهواء. لذا فهي تعد من أهم مصادر الطاقة النظيفة

الطاقة الحرارية الأرضية

على عكس المياه والطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، لا تُشتق الطاقة الحرارية الأرضية من الشمس. بدلاً من ذلك ، إنها طاقة تأتي على شكل حرارة من الأرض نفسها. في أغلب الأحيان ، تستخدم الطاقة الحرارية الأرضية لتدفئة منازل الناس وتبريدها لتوليد الكهرباء الحرارية الأرضية ، تُستخدم الطاقة الحرارية للأرض لغلي الماءو لتوليد البخار. ثم يقوم هذا البخار بتدوير التوربينات التي تولد الطاقة. إنه مشابه لمحطة طاقة تعمل بالفحم ، لكنها تعمل على حرارة الأرض بدلاً من حرق الوقود.

 الطاقة الكهرومائية

مرة أخرى ، مصدر آخر للطاقة مدعوم تقنيًا من الشمس ، الطاقة الكهرومائية تستمد من دورة المياه. ثم تبخر الشمس الماء

ثم تعتمد الطاقة الكهرومائية على الطاقة الحركية من المياه المتدفقة وتحولها إلى كهرباء من خلال توربينات دوارة موجودة في جسم مائي متحرك.

ثالثاً :  الاستثمار فى الذكاء الصناعي

الذكاء الاصطناعي هو فرع واسع النطاق لعلوم الكمبيوتر يهتم ببناء آلات ذكية قادرة على أداء المهام التي تتطلب عادةً ذكاءً بشريًا. الذكاء و هو علم متعدد التخصصات له مناهج متعددة ، لكن التطورات في التعلم الآلي والتعلم العميق تخلق نقلة نوعية في كل قطاع تقريبًا من صناعة التكنولوجيا.

يتم تشغيل أنظمة الذكاء الاصطناعي بواسطة خوارزميات ، باستخدام تقنيات مثل التعلم الآلي والتعلم العميق وقد تعمل خوارزميات التعلم الآلي على تغذية بيانات الكمبيوتر لأنظمة الذكاء الاصطناعي باستخدام تقنيات إحصائية لتمكين أنظمة الذكاء الاصطناعي من التعلم. من خلال التعلم الآلي ، تتحسن أنظمة الذكاء الاصطناعي بشكل تدريجي في المهام ، دون الحاجة إلى البرمجة بشكل خاص للقيام بذلك.

أخيراً : ما هو المجال الذى يستطيع المعلم استثمار وظيفته من خلاله؟

نحن فى عصر التعلم عن بعد وقد أصبح العالم الرقمي يسيطير على كل شىء ولهذا على كل معلم فى أى مكان أن يلحق بهذا الركب ويواكب هذه التكنولوجيا من خلال تقديم نفسه للطلاب من خلال المنصات الرقمي حتى يستطيع ضمان دخل مالي عالى وكافي للحياة الكريمة بل للحياة المرفهة أيضا.

الاستنتاج

فى هذه التدوينة قد تم التنبيه إن شكل جديداً من الحضارة على وشك البداية وعلينا جميعاً أن نواكبه ونتأقلم معه ونصعد على السفينة الناجية حتى لا نغرق فى طوفان التخلف عن الحضارة. لهذا إذا كنا نبحث عن استثمار مضمون وملائم للمستقبل يجب أن ننسى فوراً وسائل الاستثمار القديمة التى لن يلتف إليها العصر الحديث مرة أخرى. ومحاولة البحث عن مصادر جديدة مثل الاستثمار فى العالم الرقمي واستغلال مواهبنا وقدراتنا من خلاله وهذا ما نقدمه فى دوراتنا أو الاستثمار فى مجال الطاقة النظيفة أو الذكاء الاصطناعي. لأن هذه المجالات الثلاثة سيهيمنون على المستقبل هيمنة كلية ولا عزاء لمن يتخلف عنهم ويبحث فى أساليب قديمة. لذلك إذا كنت معلماً لأى مادة من المواد التعليمية وتريد أن تعرف المهارات المطلوبة لصناعة محتوى رقمي وكيفية التسويق له. لا تتردد فى الاشتراك فى دوراتنا على الفور.

Spread the love

Pin It on Pinterest

Share This